محب أهل السنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك أيها الزائر(ة) الكريم(ة) في المنتدى الإسلامي
"محب اهل السنة"
يشرفنا ان تتسجل في المنتدى ان لم تكن مسجل


قم بزيارة لصفحتنا على الفيسبوك باضغط هنا
محب أهل السنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك أيها الزائر(ة) الكريم(ة) في المنتدى الإسلامي
"محب اهل السنة"
يشرفنا ان تتسجل في المنتدى ان لم تكن مسجل


قم بزيارة لصفحتنا على الفيسبوك باضغط هنا
محب أهل السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محب أهل السنة

انشر الخير بقدر المستطاع واحتسب الاجر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحة محبي اهل السنة
المواضيع الأكثر شعبية
موعظة قصيرة عن الموت
سبب نزول قوله تعلى ( { ‏وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما‏}
كلمات انشودة قلي لماذا لا تصلي
مثل الجنة التي وعد المتقون
انشودة رااااااااائعة عن امنا عائشة رضي الله عنها
الظلم ..ظلمات يوم القيامة
التداوي بالقران ..
قصيده لعمري كم حويت الناس قلبا
أخــــــــي !!
كيف نرقي اطفالنا بطريقه صحيحه
المواضيع الأخيرة
» أحكام النون الساكنة والتنوين
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 04, 2017 8:35 pm من طرف محب اهل السنة

» عندما يموت الحنان خطبة مُبكية ومؤثره للشيخ إبراهيم الدويش بعد وفاة والدته رحمها الله
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 8:35 pm من طرف محب اهل السنة

» ضوابط جواز غيبة الفاسق
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2015 12:36 am من طرف محب اهل السنة

» هل مجاملة الشخص من يكرههم في حديثه من النفاق؟
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2015 12:35 am من طرف محب اهل السنة

» كليب لبيك - موسى العميرة أبو علي
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2015 12:34 am من طرف محب اهل السنة

» صفحة؛ مجموعة؛ منتدى :محبي أهل السنة
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالسبت أغسطس 22, 2015 12:31 pm من طرف محب اهل السنة

» كيف ترون المحكمة؟
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالجمعة أغسطس 21, 2015 12:14 am من طرف محب اهل السنة

» اليأس
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 11:33 pm من طرف محب اهل السنة

» العجب (على سنتك نعيش)
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 11:30 pm من طرف محب اهل السنة

» الست من شوال
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 11:28 pm من طرف محب اهل السنة

» مطلوب ادمن لصفحة دينية هادفة
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 9:43 pm من طرف محب اهل السنة

» تعريف الرقية
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 12:38 am من طرف محب اهل السنة

» الْقِرَاءَةُ فِي الْمُصْحَفِ أَفْضَلُ مِنْ الْقِرَاءَةِ عَنْ ظَهْرِ الْقَلْبِ
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 7:14 pm من طرف محب اهل السنة

» لا بأس بقول: اللهم آمين، أو آمين يا رب
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 6:42 pm من طرف محب اهل السنة

»  هل دعاء القنوت يكون قبل الركوع أم بعده ؟
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2015 6:09 pm من طرف محب اهل السنة

» أعمال العشر الأواخر من رمضان
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2015 3:17 pm من طرف محب اهل السنة

» رتبة حديث: يا أحمد! أبغضِ الدنيا وأهلها...
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالجمعة يونيو 26, 2015 3:13 pm من طرف محب اهل السنة

» صدق الله فصدقه الله
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2015 7:13 pm من طرف محب اهل السنة

» كيف نستقبل رمضان؟
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالخميس يونيو 11, 2015 10:49 am من طرف محب اهل السنة

» 30 نصيحة لحفظ القرآن
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالأربعاء يونيو 10, 2015 4:12 pm من طرف محب اهل السنة

اخترنا لكم

إخترنـا لكم


ساهم معنا
ساهم معنا بالاعجاب لصفحة

معنا لنصرة سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم (قم بدعوة اصدقائك للاعجاب بهده الصفحة قصد نشر سنة النبي صلى الله عليه وسلم فالدال على الخير كفاعله) الخير لا يقتصر على الفرائض، بل كل خير يدل عليه المسلم فله مثل أجر الفاعل له وفي مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من دلَّ على خير، فله أجر فاعله. رواه مسلم.
هذه هي الصفحة : اضغط هنا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 41 بتاريخ الإثنين مايو 21, 2018 9:53 pm
افضل الاعضاء لهذا المنتدى

 

 •~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~•

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي العراقي
مشرف
مشرف
علي العراقي


الدولة : العراق
عدد المساهمات : 847
عدد النقط المحصل عليها : 69304
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 24/01/2014

•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Empty
مُساهمةموضوع: •~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~•   •~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~• Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2014 1:53 am


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
 
•~•قُصاصات في الدعاء•~•


قال مطرف بن عبدالله: تذاكرت جماع الخير؟فإذا الخير كثير: الصيام ، والصلاة ، وإذا هو في يد الله تعالى ، وإذا أنت لا تقدر على ما في يد الله إلا أن تسأله فيعطيك؛ فإذا جماع الخير : الدعــــــــــــــاء~ 
 [مدارج السالكين]~

وقد أمر الله في كتابه بالدعاء في عدة مواضع:
فقال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } (60)غافر وقال { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} (186) البقرة
فقوله تعالى: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} فالآية تدل على الوجوب للأمر في الآية ولأن ترك العبد دعاء ربه من الاستكبار وهو كفر .
وقال تعالى :{واسألوا الله من فضله} 
وقال تعالى: {ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين }
{قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى }

قال بعض السلف:
[ من أراد أن يعرف معرفته بالله، فلينظر إلى ما وعده الله ووعده الناس بأيهما قلبه أوثق ]~

وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء وحث عليه : فمن الأحاديث : 
1. [ادع إلى ربك الذي إن مسك ضر فدعوته كشف عنك والذي إن ضللت بأرض قفر فدعوته رد عليك والذي إن أصابتك سنة فدعوته أنبت لك ]رواه أحمد وغيره .
2. [أعجز الناس من عجز عن الدعاء وأبخل الناس من بخل بالسلام ] 
3. حديث أنس [إن الله حيي كريم يستحيي أن يبسط العبد يديه إليه فيردهما صفرًا ]
وعن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرًا]رواه أبو داود.[ كيف بحالك وأنت تسأل ملك من ملوك الدنيا؟ تأمل !]
4. عن أبي هريرة [إن لله تعالى عتقاء في كل يوم وليلة لكل عبد منهم دعوة مستجابة ]رواه أحمد . 
5. عن أبي هريرة [إن من لم يسأل الله تعالى يغضب عليه ]. 
6. وعنه رضي الله عنه [ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء ]رواه احمد . 
7. عن أبي أمامة الله على عبد نعمة فحمد الله عليها إلا كان ذلك الحمد أفضل من تلك النعمة ... [رواه الطبراني وحسنه الألباني . 

[color=#FF0000]* 
أقوال في الحث على الدعاء:

قال وهب بن منبه لرجل كان يأتي الملوك : تأتي من يغلق عنك بابه ويظهر لك فقره ويواري عنك غناه وتدع من يفتح لك بابه نصف الليل ونصف النهار ويظهر لك غناه ويقول ادعني استجب لك ؟

وفي بعض الإسرائيليات يقول الله : أيؤمل غيري للشدائد والشدائد بيدي وأنا الحي القيوم ويرجى غيري ويطرق بابه بالبكرات وبيدي مفاتيح الخزائن وبابي مفتوح عند دعائي. من ذا الذي أحلت به بنائبة فقطعت به أو من ذا الذي رجاني لعظيم فقطعت به أو من ذا الذي طرق بابي فلم أفتحه له أنا غاية الآمال كيف تنقطع الآمال دوني أبخيل أنا فيبخلني عبدي ؟ أليس الدنيا والآخرة والكرم والفضل كله لي ؟ فيا بؤسًا للقانطين من رحمتي ويا بؤسًا لمن عصاني وتوثب على محارمي .

[ضجيج الأصوات في هياكل العبادات،يُحلّل ما عقدته الأفلاك المؤثرات]
قالها الفلاسفة في أثر الدعاء،وهم ملاحدة! 
فألحّوا في الدعوات ~
 د.عبدالعزيز العبداللطيف~


قُصاصات في أهمية الدعاء وفضله:

عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [لا يُغني حذر من قدر ، والدعاء ينفع مما نزل ومما لم يَنْزِل ، وإن البلاء ليَنْزِل فيتلقاه الدعاء ، فَيَعْتَلِجَان إلى يوم القيامة]~
(رواه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه . وحسنه الألباني في صحيح الجامع)

يقول خالد الربعي :عجبت لهذه الأمة !
أمرهم بالدعاء ووعد بالإجابة وليس بينهما شرط !
فسئل عن هذا؟ فقال: مثل قوله:{وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات} فها هنا شرط[أي البشارة مشروطة بالإيمان والعمل الصالح]، وقوله{فادعوا الله مخلصين له الدين} فها هنا شرط ، أما قوله:{ادعوني أستجب لكم} فليس فيه شرط.
تفسير القرطبي~

[قال أبو الدرداء رضي الله عنه : من يُكثر قرع الباب يُوشك أن يُفتح له، ومن يُكثر الدعاء يُوشك أن يستجاب له]~
رواه البيهقي في " شُعب الإيمان "

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: [القلوب الصادقة والأدعية الصالحة هي العسكر الذي لا يغلب]~

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم:
[ إذا أراد الله بعبد خيراً ألهمه دعاءه والاستعانة به، وجعل استعانته ودعاءه سبباً للخير الذي قضاه له، كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: [إني لا أحمل هم الإجابة، وإنما أحمل هم الدعاء، فإذا ألهمت الدعاء فإن الإجابة معه]. كما أن الله تعالى إذا أراد أن يشبع عبدًا أو يرويه ألهمه أن يأكل أو يشرب، وإذا أراد الله أن يتوب على عبد ألهمه أن يتوب فيتوب عليه، وإذا أراد أن يرحمه ويدخله الجنة يسره لعمل أهل الجنة، والمشيئة الإلهية اقتضت وجود هذه الخيرات بأسبابها المقدرة لها، كما اقتضت وجود دخول الجنة بالعمل الصالح، ووجود الولد بالوطء، والعلم بالتعليم، فمبدأ الأمور من الله، وتمامها على الله]. اهـ.

وقال ابن القيم في (الفوائد):
[إذا كان كل خير أصله التوفيق, وهو بيد الله لا بيد العبد, فمفتاحه الدعاء والافتقار وصدق اللجأ والرغبة والرهبة إليه، فمتى أعطى العبد هذا المفتاح فقد أراد أن يفتح له, ومتى أضلّه عن المفتاح بقي باب الخير مرتجا دونه]. اهـ.

وقال في (عدة الصابرين):[ من أعطى منشور الدعاء أعطى الإجابة، فإنه لو لم يرد إجابته لما ألهمه الدعاء، كما قيل:
لو لم ترد نيل ما أرجو وأطلبه ... من جود كفك ما عودتني الطلبا]. اهـ.

وقال في (الجواب الكافي):
من ألهم الدعاء فقد أريد به الإجابة؛ فإن الله سبحانه يقول: (ادعوني أستجب لكم). وقال: (وإذا سألك عبادي عنى فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان)]. اهـ.

قال بعض السلف : [متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فاعلم أنه يريد أن يعطيك].

وقال ابن القيم:
[من أراد الله به خيرا فَتح له باب الذل والانكسار، ودوام اللجأ إلى الله تعالى والافتقار إليه] ..

قال سهل التستري :[ليس بين العبد وبين ربه طريق أقرب إليه من الافتقار].

وقال بعضهم:[يا ابن آدم، لقد بورك لك في حاجة أكثرت فيها من قرع باب سيدك]

في صحيح الترغيب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ]ما من مسلم ينصب وجهه لله عز وجل في مسألة إلا أعطاها إياه إما أن يعجلها له وإما أن يدخرها له في الآخرة000]* وفي الحديث الآخر عن الرسول صلى الله عليه وسلم:" مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلَا قَطِيعَةُ رَحِمٍ إِلَّا أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلَاثٍ: إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا، قَالُوا: إِذًا نُكْثِرُ! قَالَ: اللَّهُ أَكْثَرُ."
 رواه أحمد وصححه الألباني.

قال ابن عبد البر في (التمهيد): فيه دليل على أنه لا بد من الإجابة على إحدى هذه الأوجه الثلاثة. اهـ.

وقال ابن حجر في (الفتح): كل داع يستجاب له، لكن تتنوع الإجابة: فتارة تقع بعين ما دعا به، وتارة بعوضه. اهـ.

يقول ابن القيم-رحمه الله-:
[وليتأمل العاقل هذا في نفسه وفي غيره وليعلم أن إجابة الله لسائليه ليست لكرامة السائل عليه، بل يسأله عبده الحاجة فيقضيها له وفيها هلاكه وشقوته ويكون قضاؤها له من هوانه عليه وسقوطه من عينه. ويكون منعه منها، لكرامته عليه ومحبته له فيمنعه حماية وصيانةً وحفظًا لا بخلاً، وهذا إنما يفعله بعبده الذي يريد كرامته ومحبته ويعامله بلطفه فيظن بجهله أن الله لا يحبه ولا يكرمه ويراه يقضي حوائج غيره فيسيء ظنه بربِّه وهذا حشو قلبه ولا يشعر به والمعصوم من عصمه الله]~
[مدارج السالكين (1:79)]

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- :
[مِنْ تَمَامِ نِعْمَةِ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ أَنْ يُنْزِلَ بِهِمْ الشِّدَّةَ وَالضُّرَّ وَمَا يُلْجِئُهُمْ إلَى تَوْحِيدِهِ فَيَدْعُونَهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ، وَيَرْجُونَهُ لَا يَرْجُونَ أَحَدًا سِوَاهُ ، وَتَتَعَلَّقُ قُلُوبُهُمْ بِهِ لَا بِغَيْرِهِ ، فَيَحْصُلُ لَهُمْ مِنْ التَّوَكُّلِ عَلَيْهِ وَالْإِنَابَةِ إلَيْهِ وَحَلَاوَةِ الْإِيمَانِ وَذَوْقِ طَعْمِهِ وَالْبَرَاءَةِ مِنْ الشِّرْكِ مَا هُوَ أَعْظَمُ نِعْمَةً عَلَيْهِمْ مِنْ زَوَالِ الْمَرَضِ وَالْخَوْفِ أَوْ الْجَدْبِ أَوْ حُصُولِ الْيُسْرِ وَزَوَالِ الْعُسْرِ فِي الْمَعِيشَةِ ، فَإِنَّ ذَلِكَ لَذَّاتٌ بَدَنِيَّةٌ وَنِعَمٌ دُنْيَوِيَّةٌ قَدْ يَحْصُلُ لِلْكَافِرِ مِنْهَا أَعْظَمُ مِمَّا يَحْصُلُ لِلْمُؤْمِنِ . وَأَمَّا مَا يَحْصُلُ لِأَهْلِ التَّوْحِيدِ الْمُخْلِصِينَ لِلَّهِ الدِّينَ فَأَعْظَمُ مِنْ أَنْ يُعَبِّرَ عَنْ كُنْهِهِ مَقَالٌ ، أَوْ يَسْتَحْضِرَ تَفْصِيلَهُ بَالٌ ، وَلِكُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ ذَلِكَ نَصِيبٌ بِقَدْرِ إيمَانِهِ ، وَلِهَذَا قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ: يَا ابْنَ آدَمَ لَقَدْ بُورِكَ لَك فِي حَاجَةٍ أَكْثَرْت فِيهَا مِنْ قَرْعِ بَابِ سَيِّدِك . وَقَالَ بَعْضُ الشُّيُوخِ : إنَّهُ لَيَكُونُ لِي إلَى اللَّهِ حَاجَةٌ فَأَدْعُوهُ فَيَفْتَحُ لِي مِنْ لَذِيذِ مَعْرِفَتِهِ وَحَلَاوَةِ مُنَاجَاتِهِ مَا لَا أُحِبُّ مَعَهُ أَنْ يُعَجِّلَ قَضَاءَ حَاجَتِي خَشْيَةَ أَنْ تَنْصَرِفَ نَفْسِي عَنْ ذَلِك ؛ لِأَنَّ النَّفْسَ لَا تُرِيدُ إلَّا حَظَّهَا فَإِذَا قُضِيَ انْصَرَفَتْ ]~
 مجموع الفتاوى 10 / 333.

[ لله در الحاجات.. كم قادتنا إلى الله، وجددت قلوبنا، وأحيت معاني العبودية في أرواحنا، وألهمتنا حرارة الدعاء.]~
 د.سلمان العودة~

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [إذا تمنى أحدُكم فليُكثر، فإنما يسأل ربَّه]~

قال المناوي رحمه الله:
إذا تمنى أحدكم خيرًا من خير الدارَيْن فليكثر الأماني، فإنما يسأل ربه الذي ربَّاه وأنعم عليه وأحسن إليه، فيعظم الرغبة ويوسِّع المسألة...]~ 

ففي صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [إن في الجنة مائة درجة، أعدَّها الله للمجاهدين في سبيل الله، ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس؛ فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة – أراه قال: وفوقه عرشُ الرحمن – ومنه تفجَّرُ أنهار الجنة]~

رحمة الله لا تعز على طالب في أي مكان، وجدها إبراهيم في النار، ويوسف في الجب، ويونس في الحوت، وموسى في اليم، والفتية في الكهف.
أسال الله أن يفتح لك رحمة~
 د.نوال العيد~

يقول ابن تيمية-رحمه الله-:
[ الرَّبّ أكرم ما تكون عليه؛ أحوج ما تكون إليه]~

•~[قُصَاصات الدُّعاءُ المُسْتجاب]~•


يقول ابن القيم-رحمه الله-في الجواب الكافي-:
[وإذا جمع مع الدعاء حضور القلب وجمعيته بكليته على المطلوب، وصادف وقتًا من أوقات الإجابة الستة-وهو:
الثلث الأخير من الليل، وعند الآذان، وبين الآذان والإقامة، وأدبار الصلوات المكتوبات، وعند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلاة من ذلك اليوم، وآخر ساعة بعد العصر.
وصادف خشوعاً في القلب، وانكساراً بين يدي الرب، وذلاً وتضرعاً ورقة.
واستقبل الداعي القبلة، وكان على طهارة، ورفع يديه إلى الله، وبدأ بحمد الله والثناء عليه، ثم ثنى بالصلاة على محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم، ثم قدم بين يدي حاجته التوبة والاستغفار، ثم دخل على الله، وألحّ عليه في المسألة، وتملقه ودعاه رغبة ورهبة، وتوسل بأسمائه وصفاته وتوحيده، وقدم بين يدي دعائه صدقة فإن هذا الدعاء لا يكاد يُرد أبدًا،
ولا سيما إن صادف الأدعية التي أخبر النبي صلى عليه وسلم أنها مظنة الإجابة، أو أنها متضمنة للاسم الأعظم]~

(خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)~صحيح الترمذي
قال ابن عبد البر: "وفيه من الفقه أن دعاء يوم عرفة أفضل من غيره، وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره ..
وفي الحديث أيضا دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب" .
 التمهيد (6/ 41).

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه إلى صدره يدعوا من بعد الظهر إلى غروب الشمس ..
إذا كان هذا هو حال من قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ..فكيف بنا ؟
فحريٌ بأصحاب الحاجات إدمان قرع الباب في يوم عرفة و( من أدمن قرع الباب يوشك أن يُفتح له)~

يقول أحد الصالحين: "والله ما دعوت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول إلا رأيتها مثل فلق الصبح ".

ويقول الشيخ عبدالعزيز الطريفي:"لا تشرق شمس على يوم أفضل من يوم عرفة، ولا تغرب لليلة أفضل من ليلة القدر، والدعاء فيهما من أفضل الأعمال، وأقربها قبولاً وإجابة" .

لوقت الفطر في رمضان مزية عظمى، وقت التفضل الإلهي والعتق من النار وإجابة الدعوات، فاحرص على استثماره،[إن لله عند كل فطر عتقاء وذلك في كل ليلة]~
 د.نوال العيد~

قوله:{وإذا سألك عبادي عني..}
[إيماء إلى أن الصائم مرجو الإجابة وإلى أن شهر رمضان مرجوة دعواته وإلى مشروعية الدعاء عند انتهاء كل يوم من رمضان]~
 ابن عاشور~

أكثر من ذكر الله تفتح لك أبواب السماء ويجاب لك الدعاء، وفي الحديث الصحيح:[ثلاثة لا يرد الله دعاءهم: الذاكر الله كثيرًا، ودعوة المظلوم، والإمام المقسط]~
 د.نوال العيد~

أأذكر حاجتي أم قد كفاني  --- حياؤك إن شيمتك الحياء..
إذا أثَنى عليك المرءُ يوم --- كفاه من تعرُّضِهِ الثناءُ..

[من "سورة الفاتحة" نتعلم أن إطالة الثناء في أول الدعاء مشروع فقد استغرق نصف الفاتحة ، ثم يأتي الانكسار ثم السؤال ويكونا في القدر دون الأول ]~
 د.عصام العويد~

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: [تأمَّلت أنفع الدعاء فإذا هو : سؤال الله العون على مرضاته]~

[ما سُئل الله بأعظم من توحيده وعبادته]~
 د.عبدالله وكيل الشيخ~

قيل للإمام أحمد - رحمه الله -: [كم بيننا وبين عرش الرحمن؟ قال: دعوة صادقة من قلب صادق]~ 

ورد عن بعض السلف أن من دعا الله بلفظ الربوبية-ربنا- خمس مرات استجيب له استدلالًا بأواخر سورة آل عمران حيث ذكر فيها "ربنا" خمس مرات فجاءت الآية بعدها}فاستجاب لهم ربهم{~

يقول ابن القيم –رحمه الله:وقد جرب أنه من قال رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين سبع مرات ولا سيما مع شدة حاجة العبد وفقره كشف الله ضره.

دعوة المُضْطَر:
 قال تعالى:{أمن يجيب المضطر إذا دعاه}
قال ابن عباس : [هو ذو الضرورة المجهود].
وقال السدي : [الذي لا حول له ولا قوة] .
قال ذو النون : [هو الذي قطع العلائق عما دون الله] .
وقال أبو جعفر وأبو عثمان النيسابوري : [هو المفلس ].
وقال سهل بن عبد الله : [هو الذي إذا رفع يديه إلى الله داعيًا لم يكن له وسيلة من طاعة قدمها] .

ينبه تعالى أنه هو المدعو عند الشدائد ، المرجو عند النوازل ، كما قال : {وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه }[ الإسراء : 67 ] ، وقال تعالى : {ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون }[ النحل : 53 ] . وهكذا قال هاهنا : {أمن يجيب المضطر إذا دعاه }أي : من هو الذي لا يلجأ المضطر إلا إليه ، والذي لا يكشف ضر المضرورين سواه .
 ابن كثير~ 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
•~••[السِّلاحُ المُعطَّل]••~•
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محب أهل السنة :: القسم العام-
انتقل الى: