محب أهل السنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك أيها الزائر(ة) الكريم(ة) في المنتدى الإسلامي
"محب اهل السنة"
يشرفنا ان تتسجل في المنتدى ان لم تكن مسجل


قم بزيارة لصفحتنا على الفيسبوك باضغط هنا
محب أهل السنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك أيها الزائر(ة) الكريم(ة) في المنتدى الإسلامي
"محب اهل السنة"
يشرفنا ان تتسجل في المنتدى ان لم تكن مسجل


قم بزيارة لصفحتنا على الفيسبوك باضغط هنا
محب أهل السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محب أهل السنة

انشر الخير بقدر المستطاع واحتسب الاجر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحة محبي اهل السنة
المواضيع الأكثر شعبية
موعظة قصيرة عن الموت
سبب نزول قوله تعلى ( { ‏وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما‏}
كلمات انشودة قلي لماذا لا تصلي
مثل الجنة التي وعد المتقون
انشودة رااااااااائعة عن امنا عائشة رضي الله عنها
الظلم ..ظلمات يوم القيامة
التداوي بالقران ..
أخــــــــي !!
قصيده لعمري كم حويت الناس قلبا
كيف نرقي اطفالنا بطريقه صحيحه
المواضيع الأخيرة
» أحكام النون الساكنة والتنوين
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 04, 2017 8:35 pm من طرف محب اهل السنة

» عندما يموت الحنان خطبة مُبكية ومؤثره للشيخ إبراهيم الدويش بعد وفاة والدته رحمها الله
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 8:35 pm من طرف محب اهل السنة

» ضوابط جواز غيبة الفاسق
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2015 12:36 am من طرف محب اهل السنة

» هل مجاملة الشخص من يكرههم في حديثه من النفاق؟
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2015 12:35 am من طرف محب اهل السنة

» كليب لبيك - موسى العميرة أبو علي
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2015 12:34 am من طرف محب اهل السنة

» صفحة؛ مجموعة؛ منتدى :محبي أهل السنة
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالسبت أغسطس 22, 2015 12:31 pm من طرف محب اهل السنة

» كيف ترون المحكمة؟
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالجمعة أغسطس 21, 2015 12:14 am من طرف محب اهل السنة

» اليأس
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 11:33 pm من طرف محب اهل السنة

» العجب (على سنتك نعيش)
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 11:30 pm من طرف محب اهل السنة

» الست من شوال
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 11:28 pm من طرف محب اهل السنة

» مطلوب ادمن لصفحة دينية هادفة
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 9:43 pm من طرف محب اهل السنة

» تعريف الرقية
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 12:38 am من طرف محب اهل السنة

» الْقِرَاءَةُ فِي الْمُصْحَفِ أَفْضَلُ مِنْ الْقِرَاءَةِ عَنْ ظَهْرِ الْقَلْبِ
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 7:14 pm من طرف محب اهل السنة

» لا بأس بقول: اللهم آمين، أو آمين يا رب
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 6:42 pm من طرف محب اهل السنة

»  هل دعاء القنوت يكون قبل الركوع أم بعده ؟
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2015 6:09 pm من طرف محب اهل السنة

» أعمال العشر الأواخر من رمضان
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2015 3:17 pm من طرف محب اهل السنة

» رتبة حديث: يا أحمد! أبغضِ الدنيا وأهلها...
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالجمعة يونيو 26, 2015 3:13 pm من طرف محب اهل السنة

» صدق الله فصدقه الله
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2015 7:13 pm من طرف محب اهل السنة

» كيف نستقبل رمضان؟
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالخميس يونيو 11, 2015 10:49 am من طرف محب اهل السنة

» 30 نصيحة لحفظ القرآن
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالأربعاء يونيو 10, 2015 4:12 pm من طرف محب اهل السنة

اخترنا لكم

إخترنـا لكم


ساهم معنا
ساهم معنا بالاعجاب لصفحة

معنا لنصرة سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم (قم بدعوة اصدقائك للاعجاب بهده الصفحة قصد نشر سنة النبي صلى الله عليه وسلم فالدال على الخير كفاعله) الخير لا يقتصر على الفرائض، بل كل خير يدل عليه المسلم فله مثل أجر الفاعل له وفي مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من دلَّ على خير، فله أجر فاعله. رواه مسلم.
هذه هي الصفحة : اضغط هنا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 41 بتاريخ الإثنين مايو 21, 2018 9:53 pm
افضل الاعضاء لهذا المنتدى

 

 اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي العراقي
مشرف
مشرف
علي العراقي


الدولة : العراق
عدد المساهمات : 847
عدد النقط المحصل عليها : 69184
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 24/01/2014

اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Empty
مُساهمةموضوع: اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي   اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2014 12:24 pm

هو عبقريبا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ملاء الدنيا ضحكا وشعرا وهزلاَ وجداَ . قبل ان تعدمه يد الغدر والخيانه وهو في ربيع عمره حيث لم يتجاوز الاربع والعشرون عاما الف من خلالها الكثير من القصائد اقل ما يمكن وصفها بالابداع فديوانه الكبير الذي يزيد على خمسمائة صفحه في منتهى الثراء والقوة والتنوع المدهش بالنسبه لشاعر لم ينه دراسته الجامعيه ولم يدخل في معترك الحياة , وان كان منذ الصغر متوقد العقل مستيقظ الحس مشعوذ الوحي والوجدان ,,

إنه الشاعر الفحل، والمفكر ذو الدم الخفيف هاشم الرفاعي الأزهري
الدرعمي اللغوي الثائر الساخر، الذي يعنينا منه في هذه الزاوية وجهه الآخر الذي لا
يعرفه كثيرون: جانبه المرح، حين يرسل الطرفة شعرًا رائقًا لذيذًا مطربًا، كما يرسله
سيفًا موجعًا قاطعًا، ويمزج الهزل بالدمع السخين، والشجو الحزين، ليعطيك نوعًا من
الكوميديا السوداء ذات الطعم المر، وسأسوق هنا نماذج من شعره الساخر ومن كوميدياه
السوداء، ولك قارئي العزيز أن تحكم على هذا الفتى العجيب الذي انتشر في مطالع شبابه
بسرعة الصاروخ، ليثير قلق شياطين رأوا أن الخير في أن يقتلوه قبل أن يذوق طعم
الحياة، ليحرموا الأمة شاعرًا منعدم النظير، فدعني أبدأ بهذه القصيدة الوجيعة، ولك
وعد بعد ذلك أن تطرب من خفة دمه وروعة أدائه:

حيث كانت قصائده قمه في الابداع الشعري اقل ما يمكن وصفها بتحف ادبيه وثورة وريادة وفنًّا شعريًّا بكل المقاييس! يقول لما عاد زملائه مهزومين في دوري الكرة معارضا قصيدة سيدنا حسان بن ثابت رضي الله عنه:

يا خيْــبةً قدّروها بالقـناطيرِ.....جاءتْ لنَـا في نهارٍ كالدّياجيرِ


إني ذهبْتُ إلـى النّادي فطالعَني.....مقطِّبَ الوجْــهِ مُغْبَرَّ
الأساريرِ

يبكي ويندبُ مَـن خابوا بملْعبِهِ.....وفي المُـباراةِ صاروا
كالطراطيرِ

من كلِّ شحْطٍ أطـالَ اللهُ قامتَهُ.....يكـادُ يصلُحُ في
جَـرِّ الحناطِيرِ

ما كانَ مُنتظَرًا هذا المُصَابُ لكمْ.....يا فـرقةً
كوّنوها من خناشـِيرِ

ما للغـبيِّ وللفوتبـول يلعبُها.....يا ليْتهمْ
علَّـقوكمْ في الـطّنـابيرِ

أخزاكمُ اللهُ قدْ جئـتُم
لمعهِـدنا.....بالعارِ يا فتـيةً مثلَ المواجِــيرِ

في الماتْشِ لمْ
تلْعبوا لكنْ رأيتكمو.....في البُـرتقالِ نزلْتُمْ كالمناشـيرِ

لو كنتُ
أعلمُ أنَّ الخيبةَ انْقَسَمتْ.....منْ حظِّكمْ في سِجلاّت المقاديرِ

لكنتُ
جئـتُ بطبّالٍ يزفكمـو.....ورحتُ أتـلو على لحْن المزاميرِ:

لا بأْسَ
بالقوْمِ منْ طولٍ ومنْ غِلَظٍ..... جِسْمُ البِغـالِ وأحْلامُ العصافيرِ

ولان الشباب بلا خبرة ولا لياقه بدنيه ولا حرص على الفوز فقد زادت الهزائم على فريق معهد الزقازيق من قبل فرق رياضيه اخرى وفي جميع الرياضات فعاد ليبدع في قصيدة اخرى بعنوان هزيمه :

(تعالى) يا فريقُ هنا
«تعـــالى».....فذمُّكَ بيْننا أضْـــحى حلالا

لمنْ أُهْدي القصيدةَ؟ لستُ
أدري.....أأُهديها حبيبًا أمْ هــــلالا؟

كِلا البطليْنِ فرقتُهُ
تبَـــارتْ.....فما ساوَتْ لدى اللعْبِ العيـالا

لنا في «الباسكتِ» اختاروا
فريقًا.....يُحاكي في ضخامتِهِ البغَــالا

وفي «الفوتبولِ» أفرادٌ
تبَــدَّوْا.....عِراضًا في ملاعبِها طِـــوالا

إذا ما صوّبوا كــــرةً
يمينًا.....لخيـبةِ أمرهمْ طلعتْ شِمـالا

وليْـس لهمْ بها علمٌ..
ولكِـنْ.....خَدُوها بالتلامةِ والـــرّذالا

أيصلحُ للــرياضةِ فيـلُ
قومٍ.....إذا ما سارَ تحسبُهُ الـــجبالا

يُحرِّكُ جسمَهُ المكتظَّ
لحمــًا.....ويحسبُ نفسَهُ فينا غَـــزالا

إلى المحـراثِ شدوهُــمْ
وإني.....سأفتلُ كـيْ نجرَّهمُ الحِبَـالا

مفردات شعبية مصريه معرقة في المحلية،وصور فنية مملوءة ضحكًا وسخرية وخفة دم، لا يفهمها غالبا الى من كان من مصر الشقيقه فقد ترجمة لكم بعض هذه المفردات فقد ذكر رحمه الله كلمات مثل المواجير
(جمع ماجور وعاء فخاري كبير للعجن) والحناطير (جمع حنطور، وسيلة ركوب شعبية يجرها
حصان) والطنابير (جمع طريفة طنبور وهو آلة للري اليدوي) والخناشير (جمع خنشور وهو
الرجل الجفر العتل) والقناطير، والشفط، واللهط، والتلامة، والرزالة، وفتل الحبال،
وأجسام البغال!

مشْيُ الهلافيت!


ويستمر الشاعر الشاب الذي اغتيل
بأيدي (المناضلين) في إطلاق أشعاره الطريفة، في مقطعات قصيرة وطويلة، حافلة
بالمفردات العامية المصرية، التي تفجر الضحك في النفس تفجيرًا،
لتدفن موهبه شعريه فذه تحت الثرى ويعلو فوقها غبار الضلم الذي ما زال تحز مناشيره رقاب الكثير من المواهب في هذه الامة .

ومما قاله
الرفاعي رحمه الله تعالى في باب الدعابة والظرف عام 1952، ممازحًا زميلاً له،
ومعارضًا أبياتًا شهيرة لامرئ القيس:

أتانا غنيمي بالفطير وأحضرا.....وكنا
حسبناه دجاجًا محمـرا

بكى أحمدٌ لما رأى اللفتَ دونهُ.....وأيقن أن الجوعَ
كان مقدرا

فقلت له: لا تبكِ عينُك إننا.....سنأكل لفتًـا أو نموت
فنقبرا

وأَحْضَر هنا: من الإحضار، وهو الإسراع.. وقال مهددًا أحد إخوانه
أبناء الريف:

يا زارعًا في الحقل ركنَ خيارِ.....في القطنِ كي يخفى عن
الأنظارِ

قسمًـا لئن لم تأتـني بزيارة.....(لَأقـولُ) فيك قصيـدةً من
نارِ

ويراد بالزيارة: السَّبَتُ المليء بخيرات الريف أيام زمان، من الخضر
والفاكهة والجبن والقشدة والفطير المشلتت وغيرها!

وقال مستعرضًا - في إبداع
واختصار - رد فعل زوجة فلاحة نَكَدية، مسيئة في ردودها على زوجها، ونَفَسه هنا
بيرميٌّ خالص:

لعمرك إني قد برِمت بحرمةٍ.....إذا قلت يومًـا هاتي الفرش
تردحِ

وإن قلت هاتي فَطِّريني رأيتُها..... تقول حدَاك العيشُ والجبنُ
فاطفحِ


والحرمة الزوجة (وهو معنى شريف عكس ما يفهمه العُور) وحَداك: عندك،
واطفح: من ألفاظ الإيتيكيت الفلاحية المهذبة ، وتعني كُلْ بالهنا والشفا! كما تقول:
اتلقح.. بمعنى تفضل!

ولعل من روائع سخريات هاشم الرفاعي ونقده
الاجتماعي قصيدة مشي الهلافيت:

لا بالملامِ... ولا بالنُّصـْحِ
تنتفعُ.....متى أراكَ عن التَّهليـسِ تمتنِعُ

رأيْتُ ذقنَكَ مثلَ الصُّوفِ
شايِبَةً.....ولسْتَ عنْ سيْرِكَ البطَّالِ تنْقطِعُ

كَييفُ مرْمطةٍ، حريفً
شعْبَطَةٍ.....من غيْرِ لخْـبطةٍ للطيْـشِ تنْدفِعُ

وأنت مشْ عيَّلٌ حتى
يليقَ بـهِ.....هذا الهِزارُ وهذا اللَّهـْوُ والدَّلَعُ

قضيْتَ خمسينَ
عامًا كلُّها قَرَفٌ.....حتى كبرْتَ وعادَ الضرسُ ينخلِعُ

عارٌ عليْكَ إذا
أصبحْتَ مُنْحنِيًا.....وفيك كلُّ صنوفِ الهلسِ والبدَعُ

وقد بدا رغمَ
مكياجٍ تُزاولُه.....في رأسِكَ الأبيضانِ الشيبُ والصَّلعُ

قطعْتَ عمْركَ
في هزلٍ ومسْخرةٍ.....وعنـدك البؤسُ بالتشبيحِ يجتمعُ

فكمْ سهرْتَ بكازِينو
تُبعزقُ في.....مصروفِ بيتِكَ والأولادُ ما شبعوا

إذا رأيْت «لهاليبو» لك
ابتسمتْ.....تطبُّ في حبها كالعِجْلِ إذْ يقعُ

لكَ انبساطٌ وتهْيـيصٌ
وفرفشةٌ.....وللـوليَّةِ همُّ القلْبِ والوَجـعُ

اسمعْ كلاميَ يا هذا وكُنْ
رجلاً.....مشْيُ الهلافيتِ مشْيٌ ليْسَ ينْبلِعُ

تفضل يا قارئي معانيها
الهلافيت: جمع هلفوت وهو التافه الذي لا يؤبه له، والتهليس: هو
المسخرة والمشي البطال! والمرمطة: البهدلة، والشعبطة: الله ما يوريكم، وأنت مشْ
عيلٌ تعني: لستَ صغيرًا، والأقْيَسُ أن تكون مش عيلاً، بالنصب خبرًا لـ( مش )
النافية التي تعمل عمل ليس. والتشبيح: البلطجة، وتبعزق: تنفق بلا حساب، ولهاليبو:
رقاصة من بتوع الكازينوهات اللي مش تمام، من أيام الأبيض والأسود المهزوز، سمت
نفسها بعد انتشار فيلم نعيمة عاكف بتاعة السيرك، والانبساط والتهييص والفرفشة:
سيادتك عارفهم، والولية - بكسر الواو - هي الست الغلبانة المتلقحة في الدار،
والهلافيت: مرّت أول الكلام، ما توجعش دماغنا سيادتك.

ومن أشهر قصائده
وأطرفها قصيدة له في شكوى الزمان بعنوان: الفولُ أكلي ما حييتُ:


الفــــقْرُ يملأُ بالمذلة كاسـي.....إني سأُشهرُ فـي الورى
إفلاسي

لا الجيْبُ يعمرُ بالنقودِ، ولا يـدي.....فيها فلوسٌ زيِّ كــلِّ
الناسِ

أصبحْتُ باطيَ والنجـومَ، ولا أرى.....أحدًا يُخفـف كُرْبتي
ويُواسي

الفولُ أكْلي ما حييتُ وإنـــني.....متحرِّقٌ شوْقًا إلى
القٌلقــاسِ

قدْ كدتُ يا قوْمي أصيحُ منهِّـقًا.....وتخلّعتْ منْ أكلِهِ
أضْــراسي

البطْنُ خالٍ كالجيوبِ.. وأشْـتهي.....ما في المسامِطِ منْ لحومِ
الرّاسِ

وإذا مشِيتُ فإنني مُتهالـــكٌ.....وأكادُ ألفظُ جائعًا
أنفـــاسي

وأمُرُّ بالحاتي فأهتُفُ قائــلاً: .....كــمْ ذا يُكابِدُ مُفلسٌ
ويُقاسي

قدْ بِعْـتُ مهريَّ الهدومِ وفي غَدٍ.....سأبيعُ حتْــمًا للعبادِ
نُحاسي

وإذا ذهبْتُ لحفْلةٍ أشْــدو بلا.....أجرٍ كعبد الحيِّ أوْ
حــوّاسِ

فهناكَ منْ يأتي يُهدِّدُ صائحــًا: .....اجلسْ لحاكَ اللهُ منْ
هَـلاّسِ

فألمُّ أبياتَ القصيدِ وأنثَــني.....أمشي على الطرقاتِ
كالمُحتَـاسِ

ويظلُّ ينخلعُ الحذاءُ على الثَّـرى.....فمقاسُ صاحبِهِ خِلافُ
مقاسي

لوْ كانَ هذا الفقْرُ شخْصـًا بيْننا.....لقطعْتُ حالاً رأْسَــهُ
بالفاسِ

ومفردات هذه القصيدة سهلة جدًّا قارئي العزيز فهاك معانيها:

زَيِّ: اسم يفيد التشبيه مبنيي على الكسر! باطي والنجوم: كناية عن الفقر
الدكر، منهِّقًا: يعني صارت ودانه طويلة الله يعزك، المسامط: جمع مسمط وهي محلات
تطبخ زبالة اللحم وأطراف الحيوان خاصة، ولا أدري كيف يأكلها بعض الناس! والحاتي:
مطعم مش عارف ليه سموه كدا، والظاهر أنها لفظة عثمانلية، ومهري الهدوم: الخَلَق من
الثياب، والنحاس: أوعية البيت المختلفة التي تجهَّز بها العروس (الحلل والطشوت
والإبريق) وهو ثروة الفلاحين أيام زمان، حين كان يتباهون بأن أوعيتهم المنزلية نحاس
مش ألمونيا، وكانت المرأة تعير ضرتها قائلة: (كل نحاسك ألمونيا!) وعبد الحي وحواس:
مطربان شعبيان، ثانيهما بلدياتي شخصيًّا من قرية اسمها سندبسط على أطراف المحروسة
زفتى ست الدنيا! والهلاّس: هو الخبّاص، والمحتاس هو الملخوم والمرتبك، وفي البيت
قبل الأخير معنًى بديع تأمله بنفسك، واللا هاقول لسيادتك كل حاجة؟!

ولعل من اجمل قصائده على الاطلاق واكثرها تاثيرا في نفس القارى قصدة
( رسالة في ليلة التنفيذ )

أبتــــــاه مـــاذا قد يخطُّ بنـــــــــاني والحبلُ والجــلادُ يــنتظـــراني
هــذا الكتــــابُ إلــــيكَ مِنْ زَنْــزانَةٍ مَقْرورَةٍ صَخْـرِيَّـــةِ الجُــدْرانِ
لَــمْ تـَبْقَ إلاَّ لــيلةٌ أحْــــيا بِـــهـا وأُحِـسُّ أنَّ ظــلامَــها أكــفــاني
سَتــَمُـرُّ يـا أبـتــاهُ لــســتُ أشكُّ في هــذا وتَـحــمِـلُ بعـــدَها جُثماني
الليــلُ مـِنْ حَــولــي هُــدوءٌ قــاتِلٌ والذكرياتُ تَـــمــورُ في وِجْـداني
وَيَــهُـــدُّني أَلــمي فــأنْشُدُ راحَـتي في بِــضْـعِ آيـــاتٍ مِــــنَ القُــرآنِ
والـنَّفـْسُ بيــنَ جـوانِحي شــفَّافةٌ دَبَّ الـــخُــشـوعُ بها فَــهَزَّ كَياني
قَدْ عِشْـــتُ أُومِنُ بالإلــهِ ولـم أَذُقْ إلاَّ أخــيــراً لـــــذَّةَ الإيـــمـــانِ
* * * *
شـكــراً لــهم ، أنا لا أريـد طعامهم فليرفعوه ، فلسـت بالـجـــوعـــان
هــذا الطعــام المُــُر ما صـنعته لي أمــي، ولا وضــعــوه فوق خوان ِ
كــلا، ولم يشــهـده يا أبــتي مـعي أخــوان لــي جــاءاه يســتبــقــان
مَــدوا إلــــيّ بـه يـداً مــصـبوغـــة ً بدمي، وهــي غــايــة الإحــســان
والـصَّمــتُ يــقطـعُهُ رَنينُ سَلاسِلٍ عَبَثَــتْ بِـهِــــنَّ أَصــابعُ الــسَّجَّانِ
مــا بَــَيْــنَ آوِنـةٍ تــَمُرُّ وأخـتها يـرنو إلــيَّ بـــمقــلتـيْ شــيــطـــانِ
مِـنْ كُــوَّةٍ بِالبـــابِ يَرْقـُبُ صَيــْدَهُ وَيَــعُودُ فــي أَمْــنٍ إلــى الــدَّوَرَانِ
أَنا لا أُحِــسُّ بِــأيِّ حِــقْدٍ نَحْـــوَهُ ماذا جَنَى؟ فَتَمَــسُّــه أَضْغــانــي
هُوَ طيِّبُ الأخـلاقِ مـثلُـكَ يا أبــي لم يَبْدُ فــي ظَــمَــأٍ إلـــى الــعُــدوانِ
لـــكـنَّـهُ إِنْ نـامَ عَـــنِّي لَحــظـةً ذاقَ العَيــالُ مَـــرارةَ الحِــرْمــانِ
فـلَــرُبَّـما وهُــوَ المُــرَوِّعُ سحــنـةً لو كانَ مِثْلــي شاعــراً لَرَثــانــي
أوْ عــادَ-مَـنْ يدري؟- إلــى أولادِهِ يَومــاً تَــذكَّــرَ صُـورتــي فَبـكاني
* * * *
وَعلى الجِـــدارِ الــصُّلبِ نافـذةٌ بها معنــى الــحـياةِ غـليظةُ القُضْبــانِ
قَدْ طـالــَما شــارَفْـتُـها مُتـَأَمِّــلاً في الثَّائريـنَ على الأسـى الــيَقْظانِ
فَأَرَى وُجـوماً كالضَّبابِ مُصَوِّراً ما في قُلــوبِ النَّــاسِ مِـــنْ غَلَــيانِ
نَفْسُ الشُّعورِ لَدى الجميعِ وَإِنْ هُمُو كَتموا وكانَ المَـوْتُ في إِعْــلانــي
وَيدورُ هَمْسٌ في الجَوانِحِ ما الَّذي بِالثَّــــوْرَةِ الـــحَــمْقاءِ قَـدْ أَغْراني؟
أَوَ لـــَمْ يَــكُنْ خَيـْراً لِنفسي أَنْ أُرَى مثلَ الجُمـوعِ أَســيرُ فـــي إِذْعـــانِ؟
ما ضَــرَّني لَوْ قَدْ سَـكـَتُّ وَكُلَّما غَلَبَ الأســى بالـَغْتُ فــي الكِتْمانِ؟
هـذا دَمِي سَيَـسِيلُ يَجْـرِي مُــطْفِئاً مــا ثــارَ فـي جَنْبَـيَّ مِــنْ نِيــرانِ
وَفــؤاديَ الـمَوَّارُ فـي نَـــبَضاتِـهِ سَيَـكُــفُّ فــي غَــدِهِ عَـنِ الْخَفَقانِ
وَالظُّلْــمُ باقٍ لَــنْ يُحَــطِّمَ قـَيْدَهُ مَوْتـي وَلَــنْ يُـودِي بِـهِ قُــرْبــاني
وَيَـسيرُ رَكْـبُ الْبَغْـيِ لَيْسَ يَضِيرُهُ شاةٌ إِذا اْجْـــتُـثّـَتْ مِـنَ القِـطْـعانِ
هذا حَديـثُ النَّفْـسِ حينَ تَشُفُّ عَنْ بَشَرِيَّـتـي وَتَمُــورُ بَعْــدَ ثَــوانِ
وتقُـولُ لـي إنَّ الـحَـياةَ لِـغـايَـةٍ أَسْــمَــى مِنَ التّـَصْــفـيقِ ِللطُّغْيانِ
أَنْفاسُكَ الحَــرَّى وَإِنْ هِـيَ أُخمِـدَتْ سَتَـظَـــلُّ تَعْــمُــرُ أُفـْقَـهُــمْ بِدُخــانِ
وقُروحُ جِسْمِكَ وَهُوَ تَحْتَ سِياطِهِمْ قَسَـماتُ صُــبْـحٍ يَتَّقِيــهِ الــْجـاني
دَمْــعُ السَّـجـينِ هُـناكَ في أَغْلالِهِ وَدَمُ الشَّـــهـيــدِ هُنَــا سَيَــلْتـَقـِيـــانِ
حَتَّى إِذا ما أُفْعِـمَتْ بِـهـِمـا الرُّبـا لـم يَـــبْـــقَ غَيْـرُ تَمَرُّدِ الـفَيَــضــانِ
ومَـنِ الْعَواصِفِ مَا يَكُونُ هُبُوبُهَا بَــعْــدَ الــْهُـــدوءِ وَرَاحَةِ الرُّبَّانِ
إِنَّ اْحْتِدامَ الـنَّارِ في جَوْفِ الثَّرَى أَمْرٌ يُثيرُ حَـــفِيــظَـــةَ الْبـــُرْكانِ
وتتابُـعُ القَـطَراتِ يَـنْزِلُ بَعْدَهُ سَيْـــلٌ يَليــهِ تَــدَفُّــقُ الطُّــوفــانِ
فَيَمُـوجُ يقـتلِعُ الطُّغاةَ مُزَمْجِراً أقْــوى مِنَ الْجَبَرُوتِ وَالسُّــلْــطـــانِ
* * * *
أَنا لَستُ أَدْري هَلْ سَتُذْكَرُ قِصَّتي أَمْ سَــوْفَ يَــعْــرُوها دُجَــى النِّسْيانِ؟
أمْ أنَّنـي سَـأَكـونُ في تارِيخِنا مُتــآمِـــراً أَمْ هَـــــادِمَ الأَوْثـــانِ؟
كُلُّ الَّذي أَدْرِيـهِ أَنَّ تَـجَـرُّعـي كَـــأْسَ الْمَــذَلّــَةِ لَيْـــسَ في إِمْكاني
لَوْ لَـمْ أَكُـنْ في ثـَوْرَتي مُتَطَلِّبـاً غَـــيْــرَ الضِّياءِ لأُمَّـــتي لَــكَــفاني
أَهْوَى الْـحَياةَ كَريمَةً لا قَيْدَ لا إِرْهـــابَ لا اْسْتِـــخْــفافَ بِالإنْسانِ
فَإذا سَقَـطْتُ سَقَطْتُ أَحْمِلُ عِزَّتي يَغْــلي دَمُ الأَحْــرارِ فــي شِــريــاني
* * * *
أَبَتاهُ إِنْ طَـلَعَ الصَّبـاحُ عَلَى الدُّنى وَأَضــاءَ نُــورُ الشَّمْسِ كُلَّ مَــكــانِ
وَاسْتَقْبَلُ الْعُصْفُورُ بَـيْنَ غُصُونِهِ يَوْماً جَديــداً مُــشْـــرِقَ الأَلْــوانِ
وَسَمِـعْـتَ أَنْـغـامَ الـتَّـفـاؤلِ ثـرَّةً تَــجْــري عَـلــَى فَــمِ بـــائِعِ الأَلبانِ
وَأتـى يَـدُقُّ- كـمـا تَـعَـوَّدَ- بـابـَنــا سَــيَـدُقُّ بابَ السِّـجْــنِ جَــلاَّدانِ
وَأَكُـونُ بَـعْـدَ هُـنَـيْهَةٍ مُتَأَرْجِـحَاً في الْحَبْلِ مَـشْــدُوداً إِلـــى العِــيـدانِ
لِيَكُـنْ عَـزاؤكَ أَنَّ هَـذا الْـحَـبْـلَ ما صَنَــعَتــْهُ في هِذي الرُّبوعِ يَـــدانِ
نَسَجُوهُ في بَلَـدٍ يَـشُـعُّ حَـضَـارَةً وَتُضــاءُ مِــنْــهُ مَشــاعِـــلُ الْعِرفانِ
أَوْ هَـكـذا زَعَـمُـوا! وَجِيءَ بِهِ إلى بَلَدي الْجَريــحِ عَــلَــى يَــدِ الأَعْــوانِ
أَنا لا أُرِيـدُكَ أَنْ تَـعيـشَ مُـحَـطَّماً فــي زَحْمَــةِ الآلامِ وَالأَشْـــجــانِ
إِنَّ ابْنَـكَ المَــصْـفُودَ في أَغْــلالِـهِ قَــدْ سِــيقَ نَـحْوَ الــْمَوْتِ غَيْرَ مُدانِ
فَـاذْكُــرْ حِكـاياتٍ بِـأَيَّـامِ الـصِّبا قَدْ قُلْـتَـها لي عَـنْ هَـــوى الأوْطـــانِ
* * * *
وَإذا سَـمْـعْتَ نحِيبَ أُمِّيَ في الدُّجى تَبْـــــكــي شَــبــابــاً ضاعَ في الرَّيْعانِ
وتُكَـتِّمُ الـحَـسـراتِ في أَعْـماقِها أَلَـمَــاً تُـــوارِيـــهِ عَـــنِ الــجِــيــرانِ
فَاطـــبْ إِلـيهـا الصَّـفْـحَ عَنِّي إِنَّنـي لا أَبْـــــغي مِــنَهـــا سِــوى الــغُفـْرانِ
مازَالَ في سَمْعــي رَنـيـنُ حَديثِها وَمـقـالِـــهــا فــي رَحْــمَـــةٍ وَحنـــانِ
أَبُنَــيَّ: إنِّـي قـد غَــدَوْتُ عـلـيلةً لم يـــبـقَ لــي جَــلَـــدٌ عَلــى الأَحْـزانِ
فَـأَذِقْ فُـؤادِيَ فـرْحَةً بِالـْبَحْثِ عَنْ بِنْتِ الحَلالِ وَدَعْـكَ مِــنْ عِـصْــيــانــي
كـانَـتْ لــهـا أُمْـنِـيَـةً رَيَّــانَـةً يا حُـسْـــنَ آمــــالٍ لـــــَهــــا وَأَمــانـــي
غزلـَت خيوط السعد مخضلا ولم يكــن إنـــتـقاض الــغـزل فــي الحسبان
وَالآنَ لا أَدْري بِــأَيِّ جَــوانِـحٍ سَــتَــبـيــتُ بَــعْــدي أَمْ بِــأَيِّ جِــنــانِ
* * * *
هــذا الـذي سَـطَرْتُـهُ لـكَ يا أبــي بَــــــعْــضُ الـــذي يَـــجْـري بِفِكْرٍ عانِ
لكنْ إذا انْتَـصَرَ الضِّيـاءُ وَمُـزِّقَتْ بَيَدِ الْجُــموعِ شَـــريـــعـةُ القُـــرْصـــانِ
فَلـَسَـوْفَ يَـذْكُـرُني وَيُكْـبِـرُ هِمَّتي مَـنْ كــانَ فــي بَلـَدي حَـــلــيـفَ هَــوانِ
وَإلــى لِــقاءٍ تَــحْـتَ ظِلِّ عَدالَةٍ قُـــدْســــِيَّـةِ الأَحْـكـامِ والـــمـــِيــــزانِ

****************************************

وقد كتب الشاعر هذه القصيدة على لسان سجين واحد معبرا عن حال الكثيرين الذين إمتلأت بهم السجون ونائت بهم أعواد المشانق في كل مكان، فكانت ملحمة الحرية في كل ناد ومهرجان، ألقيت لأول مرة بمهرجان الشعر في كلية دار العلوم بمصر في مارس 1958 ، ثم ألقاها الشاعر في مهرجان الشعر في دمشق خلال شهر مايو 1959 ، وكانت أن ألقيت مسجلة بصوت الشاعر الشهيد في حفل تأبينه الذي أقيم بقاعة الإحتفالات بجامعة القاهرة مساء 27 أكتوبر سنة 1959

واخيرا احببت ان اختصر لكم القليل من الابداع عن هذا الشاعر الذي يغيب عن اذهان الكثير شعره وابداعه

علي العراقي ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عذاب القبر هاشم محمدعلي المشهداني
» البوابات التي من خلالها يتسلط عليك المس و كيفية إغلاقها !!!
» نشيد انتي العنوان واحلى الاوطان يا بلادي اهداء لكل البلدان العربيه/العفاسي
» لتكون اجمل رجـــل في العالم
» اجمل نظره ..الشيخ مشاري الخراز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محب أهل السنة :: قسم القصص والأناشيد والقصائد-
انتقل الى: