محب أهل السنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك أيها الزائر(ة) الكريم(ة) في المنتدى الإسلامي
"محب اهل السنة"
يشرفنا ان تتسجل في المنتدى ان لم تكن مسجل


قم بزيارة لصفحتنا على الفيسبوك باضغط هنا
محب أهل السنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك أيها الزائر(ة) الكريم(ة) في المنتدى الإسلامي
"محب اهل السنة"
يشرفنا ان تتسجل في المنتدى ان لم تكن مسجل


قم بزيارة لصفحتنا على الفيسبوك باضغط هنا
محب أهل السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محب أهل السنة

انشر الخير بقدر المستطاع واحتسب الاجر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحة محبي اهل السنة
المواضيع الأكثر شعبية
موعظة قصيرة عن الموت
سبب نزول قوله تعلى ( { ‏وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما‏}
كلمات انشودة قلي لماذا لا تصلي
مثل الجنة التي وعد المتقون
انشودة رااااااااائعة عن امنا عائشة رضي الله عنها
الظلم ..ظلمات يوم القيامة
قصيده لعمري كم حويت الناس قلبا
التداوي بالقران ..
أخــــــــي !!
كيف نرقي اطفالنا بطريقه صحيحه
المواضيع الأخيرة
» أحكام النون الساكنة والتنوين
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 04, 2017 8:35 pm من طرف محب اهل السنة

» عندما يموت الحنان خطبة مُبكية ومؤثره للشيخ إبراهيم الدويش بعد وفاة والدته رحمها الله
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 8:35 pm من طرف محب اهل السنة

» ضوابط جواز غيبة الفاسق
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2015 12:36 am من طرف محب اهل السنة

» هل مجاملة الشخص من يكرههم في حديثه من النفاق؟
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2015 12:35 am من طرف محب اهل السنة

» كليب لبيك - موسى العميرة أبو علي
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2015 12:34 am من طرف محب اهل السنة

» صفحة؛ مجموعة؛ منتدى :محبي أهل السنة
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالسبت أغسطس 22, 2015 12:31 pm من طرف محب اهل السنة

» كيف ترون المحكمة؟
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 21, 2015 12:14 am من طرف محب اهل السنة

» اليأس
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 11:33 pm من طرف محب اهل السنة

» العجب (على سنتك نعيش)
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 11:30 pm من طرف محب اهل السنة

» الست من شوال
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 11:28 pm من طرف محب اهل السنة

» مطلوب ادمن لصفحة دينية هادفة
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 9:43 pm من طرف محب اهل السنة

» تعريف الرقية
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 12:38 am من طرف محب اهل السنة

» الْقِرَاءَةُ فِي الْمُصْحَفِ أَفْضَلُ مِنْ الْقِرَاءَةِ عَنْ ظَهْرِ الْقَلْبِ
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 7:14 pm من طرف محب اهل السنة

» لا بأس بقول: اللهم آمين، أو آمين يا رب
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 6:42 pm من طرف محب اهل السنة

»  هل دعاء القنوت يكون قبل الركوع أم بعده ؟
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2015 6:09 pm من طرف محب اهل السنة

» أعمال العشر الأواخر من رمضان
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2015 3:17 pm من طرف محب اهل السنة

» رتبة حديث: يا أحمد! أبغضِ الدنيا وأهلها...
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالجمعة يونيو 26, 2015 3:13 pm من طرف محب اهل السنة

» صدق الله فصدقه الله
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2015 7:13 pm من طرف محب اهل السنة

» كيف نستقبل رمضان؟
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالخميس يونيو 11, 2015 10:49 am من طرف محب اهل السنة

» 30 نصيحة لحفظ القرآن
 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالأربعاء يونيو 10, 2015 4:12 pm من طرف محب اهل السنة

اخترنا لكم

إخترنـا لكم


ساهم معنا
ساهم معنا بالاعجاب لصفحة

معنا لنصرة سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم (قم بدعوة اصدقائك للاعجاب بهده الصفحة قصد نشر سنة النبي صلى الله عليه وسلم فالدال على الخير كفاعله) الخير لا يقتصر على الفرائض، بل كل خير يدل عليه المسلم فله مثل أجر الفاعل له وفي مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من دلَّ على خير، فله أجر فاعله. رواه مسلم.
هذه هي الصفحة : اضغط هنا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 41 بتاريخ الإثنين مايو 21, 2018 9:53 pm
افضل الاعضاء لهذا المنتدى

 

  استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابرة سبيل
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عابرة سبيل


الدولة : اليمن
عدد المساهمات : 543
عدد النقط المحصل عليها : 54336
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/08/2013
الموقع : http://xat.com/mbarek

 استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Empty
مُساهمةموضوع: استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2    استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 26, 2013 9:26 am

سورة السجدة

} اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ) وهو في اللغة سرير الملك استواء يليق به

العبارة هذه مجملة ؛ فأهل التحريف يقولون : إن الاستواء الذي يليق هو الاستيلاء ، وأهل السنة والجماعة يقولون : الاستواء الذي يليق به هو العلو والاستقرار على وجه يليق به بدون تكييف .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
( مَا لَكُم ) يا كفار مكة ( ّمِن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ )
الصواب : العموم يعني ما لكم أيها المخاطبون فيشمل كفار مكة وغيرهم .

} اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ) أي غيره ( مِن وَلِيٍّ ) اسم " ما " بزيادة " من " أي ناصر ( وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ (

إعراب ( من ولي ) على أنها اسم "ما " إما سبق قلم أو سهو من المفسر لأن هذا الإعراب خطأ فابن مالك يقول :
إعمال ليس اعملت ما دون إن ما بقا النفي وترتيب زُكِن
فلا بد أن يكون اسم " ما " قبل خبرها فإن لم تكن كذلك فإنها لا تعمل ، لأنها لا تعمل إلا على لغة الحجازيين بالشروط التي ذكرها ابن مالك . إذاً "ما" غير عاملة بل نافية فقط فتكون "من ولي" مبتداء مؤخرا
• تفسير "ولي" هنا بـ( ناصر ) قد يعترض عليه لأن الله يقول : ( ما لكم من دونه من ولي ولا نصير ) والعطف يقتضي المغايرة لأن النصير غير الولي ؛ ولهذا الأولى أن نفسر ( الولي ) بمن يتولى أمر الإنسان بجلب الخير له ودفع الضر عنه ثم إن قرنت بالنصير صارت خاصة بجلب الخير والنصير بدفع الشر .

مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ ) يدفع عذابه عنكم ( أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ (
هذا فيه نظر لأن الدافع هو الناصر والولي وأما الشفيع فليس يدفع ولكنه يشفع ويطلب ويتوسط ولهذا قالوا في تعريف الشفاعة : إنها التوسط للغير في جلب منفعة أو دفع مضرة ؛ لأن الشفيع يأتي شافعا للمشفوع له بعد أن كان فردا صار اثنين . فالصواب أن المراد بالشفيع أي شفيع يشفع لكم عند الله . فنحن ليس لنا أحد يتولانا من دون الله وليس لنا أحد يشفع لنا عند الله عز وجل إلا بإذنه فما لكم من دونه من ولي ولا شفيع . ولهذا لا تكون الشفاعة إلا بإذن الله ؛ قال تعالى : ( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه )

} يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاء إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ ) يرجع الأمر والتدبير ( إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ (
جعل المفسر رحمه الله العروج بمعنى الرجوع فرارا من إثبات العلو الذاتي لله عز وجل ، ولا شك أن هذا تحريف لأن العروج غير الرجوع ؛ فالعروج الصعود ، وليس معناه أنه يرجع إليه يوم القيامة حتى يثيب عليه أو يعاقب

} ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ ) المنيع في ملكه .
دائما يمر علينا في تفسير المؤلف نفسه أن العزيز بمعنى الغالب ، وقد سبق لنا أن العزيز هو من اتصف بالعزة ، وأن العزة ثلاثة أنواع : عزة القدر ، وعزة القهر ، وعزة الامتناع ، فإن قلت : هذا الشئ عزيز فإنه بمعنى ذي قدر كما يقول القائل لأخيه أنت عزيز عندي أي لك قدر عندي ومنزلة .
وعزة القهر كما في قوله تعالى : ( وينصرك الله نصرا عزيزا ) أي تقهر به الأعداء
والثالث عزة الامتناع وهذا كما يقال في الأشياء النادرة : هذا عزيز ، وكما في قوله تعالى : ( وما ذلك على الله بعزيز ) أي بممتنع . ومعنى الامتناع باعتبار كونه صفة لله أن يناله نقص في ذاته أو صفاته .
( الرَّحِيمُ ) بأهل طاعته
كأنه أخذ هذا التخصيص من قوله تعالى : ( وكان بالمؤمنين رحيما ) والصواب أن الرحيم هو من رحم غيره ، ويشمل المؤمنين وغير المؤمنين . ولكنه إذا قيل ( وكان بالمؤمنين ) فالمراد بالرحيم هنا الرحمة الخاصة .أما إذا أطلق فهو رحيم بالخلق كلهم ؛ قال الله تعالى : ( وما بكم من نعمة فمن الله ) فهؤلاء الكفار رحمهم الله بالرحمة العامة بالمعنى العام فهو تعالى ينزل عليهم المطر وينبت لهم النبات ويعطيهم الرزق والصحة وغير ذلك ، ولكن هذا رحمة عامة ، أما رحمته بالمؤمنين فهي رحمة عامة وخاصة .
ـــــــــــــــــــ
( ثم جعل نسله من سلالة ) علقة ( من ماء مهين )
فسر المؤلف السلالة بالعلقة ، وليس كذلك ؛ بل السلالة : الخالص من الشئ ، فسلالة الشئ خالصه الذي يسل منه .
ـــــــــــــــــ
( ولو ترى إذ المجرمون ناكسوا رؤوسهم عند ربهم ) مطأطؤوها حياء يقولون ( ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون )
في النفس من هذا التفسير شئ ، ولكن الظاهر أنهم ناكسوها ذلا وخضوعا لسلطان الله بدليل قوله : ( ربنا أبصرنا ) أما حياء فالحياء محمود ، لكن الواقع أنهم ينكسونها ذلا كما قال تعالى : ( وتراهم يعرضون عليها خاشعين من الذل ينظرون من طرف خفي )
ـــــــــــــــــــــــــ
وتقول لهم الخزنة إذا دخلوها: ( فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا إنا نسيناكم وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون )
هذا لا يوافق ظاهر الآية ؛ فلا يناسب أن يكون القائل " إنا نسيناكم " الملائكة ، بل الصواب أن القائل هو الله ؛ كما قال تعالى : ( نسوا الله فنسيهم ) فهذا القول من كلام الله عز وجل يقول لهم تقريعا وتوبيخا وتنديما أيضا .
ــــــــــــــــــــــ
إنما يؤمن بآياتنا ) القرآن ( الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون )
قول المؤلف في تفسيره ( آياتنا ) بأنها القرآن أي الآيات الشرعية ، والصواب أنها عامة : الآيات الشرعية والكونية ، كمن ذكر بما يفعله الله عز وجل بالمكذبين والمجرمين فإن ذلك داخل في الآيات ، ثم إن قوله ( القرآن ) يقتضي أن هذا القول ( إنما يؤمن بآياتنا ) خاص بهذا الأمة لأنهم هم أهل القرآن ، ولكن الأولى أن تؤخذ على سبيل العموم حتى فيمن سبق كما قال تعالى ( إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين
»  من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا)
» من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين3
» حكم قول رمضان كريم...فضيلة الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ‏
» فتاوى المسح على الخفين ابن عثيمين رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محب أهل السنة :: قسم القران الكريم علومه, إعجازه وتفسيره-
انتقل الى: