محب أهل السنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك أيها الزائر(ة) الكريم(ة) في المنتدى الإسلامي
"محب اهل السنة"
يشرفنا ان تتسجل في المنتدى ان لم تكن مسجل


قم بزيارة لصفحتنا على الفيسبوك باضغط هنا
محب أهل السنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك أيها الزائر(ة) الكريم(ة) في المنتدى الإسلامي
"محب اهل السنة"
يشرفنا ان تتسجل في المنتدى ان لم تكن مسجل


قم بزيارة لصفحتنا على الفيسبوك باضغط هنا
محب أهل السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محب أهل السنة

انشر الخير بقدر المستطاع واحتسب الاجر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحة محبي اهل السنة
المواضيع الأكثر شعبية
موعظة قصيرة عن الموت
سبب نزول قوله تعلى ( { ‏وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما‏}
كلمات انشودة قلي لماذا لا تصلي
مثل الجنة التي وعد المتقون
انشودة رااااااااائعة عن امنا عائشة رضي الله عنها
الظلم ..ظلمات يوم القيامة
قصيده لعمري كم حويت الناس قلبا
التداوي بالقران ..
أخــــــــي !!
كيف نرقي اطفالنا بطريقه صحيحه
المواضيع الأخيرة
» أحكام النون الساكنة والتنوين
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 04, 2017 8:35 pm من طرف محب اهل السنة

» عندما يموت الحنان خطبة مُبكية ومؤثره للشيخ إبراهيم الدويش بعد وفاة والدته رحمها الله
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 8:35 pm من طرف محب اهل السنة

» ضوابط جواز غيبة الفاسق
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2015 12:36 am من طرف محب اهل السنة

» هل مجاملة الشخص من يكرههم في حديثه من النفاق؟
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2015 12:35 am من طرف محب اهل السنة

» كليب لبيك - موسى العميرة أبو علي
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2015 12:34 am من طرف محب اهل السنة

» صفحة؛ مجموعة؛ منتدى :محبي أهل السنة
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالسبت أغسطس 22, 2015 12:31 pm من طرف محب اهل السنة

» كيف ترون المحكمة؟
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالجمعة أغسطس 21, 2015 12:14 am من طرف محب اهل السنة

» اليأس
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 11:33 pm من طرف محب اهل السنة

» العجب (على سنتك نعيش)
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 11:30 pm من طرف محب اهل السنة

» الست من شوال
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 11:28 pm من طرف محب اهل السنة

» مطلوب ادمن لصفحة دينية هادفة
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 9:43 pm من طرف محب اهل السنة

» تعريف الرقية
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 12:38 am من طرف محب اهل السنة

» الْقِرَاءَةُ فِي الْمُصْحَفِ أَفْضَلُ مِنْ الْقِرَاءَةِ عَنْ ظَهْرِ الْقَلْبِ
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 7:14 pm من طرف محب اهل السنة

» لا بأس بقول: اللهم آمين، أو آمين يا رب
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 6:42 pm من طرف محب اهل السنة

»  هل دعاء القنوت يكون قبل الركوع أم بعده ؟
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2015 6:09 pm من طرف محب اهل السنة

» أعمال العشر الأواخر من رمضان
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2015 3:17 pm من طرف محب اهل السنة

» رتبة حديث: يا أحمد! أبغضِ الدنيا وأهلها...
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالجمعة يونيو 26, 2015 3:13 pm من طرف محب اهل السنة

» صدق الله فصدقه الله
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2015 7:13 pm من طرف محب اهل السنة

» كيف نستقبل رمضان؟
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالخميس يونيو 11, 2015 10:49 am من طرف محب اهل السنة

» 30 نصيحة لحفظ القرآن
 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالأربعاء يونيو 10, 2015 4:12 pm من طرف محب اهل السنة

اخترنا لكم

إخترنـا لكم


ساهم معنا
ساهم معنا بالاعجاب لصفحة

معنا لنصرة سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم (قم بدعوة اصدقائك للاعجاب بهده الصفحة قصد نشر سنة النبي صلى الله عليه وسلم فالدال على الخير كفاعله) الخير لا يقتصر على الفرائض، بل كل خير يدل عليه المسلم فله مثل أجر الفاعل له وفي مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من دلَّ على خير، فله أجر فاعله. رواه مسلم.
هذه هي الصفحة : اضغط هنا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 41 بتاريخ الإثنين مايو 21, 2018 9:53 pm
افضل الاعضاء لهذا المنتدى

 

  من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عابرة سبيل
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عابرة سبيل


الدولة : اليمن
عدد المساهمات : 543
عدد النقط المحصل عليها : 54346
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/08/2013
الموقع : http://xat.com/mbarek

 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Empty
مُساهمةموضوع: من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا)    من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 26, 2013 9:34 am

سورة سبأ
( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ ) في فعله ( الْخَبِيرُ

علق الشيخ – رحمه الله – قائلا :
هذا فيه قصور ؛ لأنه حكيم في شرعه وفعله أيضا الذي هو القدر فليست الحكمة خاصة بالفعل بل حتى في الشرع الذي يكون بكلامه ؛ فإن الشرع هو الوحي وهو كلام الله عز وجل وليس فعلا له بل هو كلام وكذلك فعله هو حكيم فيه .

ــــــــــــــــــــــــــــــ
} يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ ) بأوليائه ( الْغَفُورُ )

علق الشيخ – رحمه الله – قائلا :
هذا من التخصيص بلا دليل إذ كلمة ( الرحيم ) لم يُذكر متعلقها ، والمؤلف رحمه الله يقول : بأوليائه ، وعليه فيكون أعداؤه لا رحمة لهم ، والغفور أيضا لأوليائه فأعداؤه لا مغفرة لهم ، ولكن الصحيح : العموم ؛ لأن هذين الاسمين مطلقان فيبقيان على إطلاقهما ، فهو رحيم حتى بأعدائه ، فالكافر قد أعطاه الله سبحانه صحة ورزقا من اللباس والطعام والشراب والمسكن والزوجة والأهل وكل هذا رحمة . لكنها رحمة عامة وليست خاصة كرحمة المؤمنين ، والمغفرة أيضا يستحقها من تاب من عداوته لله ، وإذا تاب فهو ولي من أولياء الله عز وجل ، ولكن قد يكون في الإنسان عداوة وولاية مثل من خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا وهم مستحقون لمغفرة الله سبحانه وتعالى ، والله أعلم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

} وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) أي الله ذي العزة المحمود

علق الشيخ – رحمه الله – قائلا :
صحيح أن فعيل تأتي بمعنى مفعول ، ومنه قولهم ( قتيل ) بمعنى مقتول و ( جريح ) بمعنى مجروح ، لكنها تأتي بمعنى الفاعل أيضا مثل : عليم بمعنى عالم ، وعزيز بمعنى عاز ، وحكيم بمعنى مُحكِم . فإذا كانت تأتي بالوجهين جميعا أي الفاعل والمفعول فهل الأولى أن نجعلها مقصورة على المفعول أم نجعلها شاملة ؟ نجعلها شاملة فهو سبحانه حميد بمعنى حامد و بمعنى محمود ، أما كونه حامدا فما أكثر ما يثني الله عز وجل على عباده المؤمنين ؛ فهذا حمد ، فهو حامد سبحانه وتعالى ، وأما كونه محمودا فظاهر فإن الله له الحمد على كل حال ، والحاصل أن تفسير المؤلف الحميد بالمحمود فيه قصور ، و الصواب أنه بمعنى محمود و بمعنى حامد وأن له الحمد سبحانه في الدنيا والآخرة .
ــــــــــــــــــــــــــ

وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ) فوق خلقه بالقهر ( الْكَبِيرُ )

علق الشيخ – رحمه الله – قائلا :
هذا فيه إما تقصير وإما قصور لأن علو الله عز وجل ليس بالقهر بل علوه ثلاثة أقسام : علو القهر ، وعلو القدر ، وعلو الذات ، لكن المؤلف عفا الله عنا وعنه كأنه لا يرى علو الذات ، والمنكرون لعلو الله سبحانه وتعالى ينقسمون إلى قسمين : حلولية ، ومعطلة تعطيلا محضا فالحلولية يقولون : إنه يجب عليك أن تؤمن بأن الله في كل مكان بذاته وتنكر علوه ، في كل مكان بذاته إن كنت في المسجد أو كنت في السوق ، أو كنت في البر أو كنت في الحش ( مكان التخلي ) يعني والعياذ بالله ما نزهوا الله عن الأنتان والأقذار نسأل الله العافية ، ولا شك أن هذا كفر محض ولا يشك أحد في كفر من اعتقد هذه العقيدة .
والطائفة الثانية المنكرة للعلو يقولون : إنه لا يجوز أن نقول : إن الله فوق العالم ولا تحته ولا يمين ولا شمال ولا أمام ولا خلف ولا متصل ولا منفصل ، وهذا تعطيل محض ؛ يعني لو قيل ك : صف لنا المعدوم ما وجدت أشد إحاطة بالمعدوم من هذا الوصف ، فالذي ليس فوق العالم ولا تحته ولا يمين ولا شمال ولا خلف ولا أمام ولا متصل ولا منفصل هذا ليس بموجود قطعا ، أما الرسل وأتباعهم فيؤمنون بأن الله عز وجل بذاته فوق كل شئ ، وهذا الذي دل عليه العقل والفطرة والإجماع والكتاب والسنة .
ــــــــــــــــــــــ

وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ) العظيم

علق الشيخ – رحمه الله – قائلا :
لا شك أن هذا ليس تفسيرا مطابقا ، ولكن كأن المؤلف أخذه من قرن ( العلي ) بـ ( العظيم ) في آية الكرسي حيث قال سبحانه : ( ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم ) وهنا قال : ( وهو العلي الكبير ) ، ففسر الكبير بالعظيم ، ولكن الصحيح أن الكبير ليس معناه العظيم بل معناه ذو الكبرياء ومعناه أن الله تعالى لا يماثله شئ في ذاته فالسموات السبع على عظمها و الأرضون السبع في كفه سبحانه وتعالى كخردلة في كف أحدنا ، وهذا أيضا تمثيل على سبيل التقريب و إلا فالله سبحانه أعظم وأجل فكل المخلوقات بالنسبة له ليست بشئ فينبغي أن نقول : إن الكبير ليس هو العظيم بل يفيد معنى آخر وهو الذي له الكبرياء وهو الذي لا ينسب إليه شئ من خلقه
.
__________________
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الاسلام
مدير المنتدى
مدير المنتدى
نور الاسلام


الدولة : السعودية
عدد المساهمات : 213
عدد النقط المحصل عليها : 53960
السٌّمعَة : 34
تاريخ التسجيل : 19/09/2013
الموقع : http://xat.com/mbarek

 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا)    من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 26, 2013 11:40 am

 من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا) 229019_1308550601
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين(سورةسبا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين
»  استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين 2
» من استدركات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين3
» تحميل كتاب تفسير الجلالين
» مذهب الشيخ ابن عثيمين أنه لا يكفر من ترك الصلاة أحيانا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محب أهل السنة :: قسم القران الكريم علومه, إعجازه وتفسيره-
انتقل الى: